المهرجان المسرحي السادس للفرق الأهلية لمجلس التعاون لدول الخليج العـربية

العروض المسرحية الرئيسية

 

عرج الســواحــل

في 11 مايو 1999 بدأث العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرئيسة حيث قـدمت فرقة مسرح الشباب القومي بدبـي بدولة الإمارات العربية المتحـدة مسـرحيتها بعنوان " عرج السواحل" وهي من تأليف سالم الحتاوي وإخراج أحمد الأنصـاري.

تدور أحــداث المسـرحية حول " عتيق" الرجل المتباهي بأمجـاده وماضيه والذي يفتخـر بأنه ابن شهيد وأن أبناء الشهـيد لا يعملون ولهـذا فكل ما يفعـله هو أن يســرد بطـولات وأمجاد جده العظـيم وما صـنعه به بعائلة " بو سجين " ، إلا أنه يصــطدم بالواقــع الأليــم الذي يكشـف له زيفه.

أبطال المسرحية : عبدالله صالح ، إبراهيم سالم ، طارق خميس ، كاميليا عبدالمطلب ، موسى البقيشي ، خالد علي و محسن صالح.

إلى أعلى

يوم من زماننا

في 12 مايو 1999 قدمت فرقة مسرح أوال البحـرينية التي تمثل دولة البحرين مســرحية الكاتب الكبير سعدالله ونوس " يوم من زماننا". المسرحية تدور حول الهـم العربي اليومي ضمن منظومة أعمال سعدالله ونوس التي إستخدم فيها التراث العربي ليكون بمثابة إسـقاط للماضي على الحاضر ويشـترك في المسرحية نخبة من نجوم المسرح في البحرين.

إلى أعلى

موت المغني فرج

فرقة فرع جمعية الثقافة والفنون بالإحسـاء بالمملكة العربية السعودية قدمت عرضها في اليوم الرابع من أيام المهرجان في 13 مايو 1999 وهو بعنوان " موت المغـني فرج" ذلك الذي كان قمة الغناء في زمانه .. والذي بات يشعر بغربة وشعور يسـيطر عليه بألا يغني .. أهمل كل أشـياءه وآلات طربه .. حيث لم يعد أحد يسأل عنه .. لم يعد هو المطرب الوحـيد الحاضر في كل الأعراس والأفراح .. لم يعـد هو الوحيـد الذي يبعث الشوق في النفوس . يبدأ الناس في نسيان فرج .. وتمر عليه الأيام متشـابهات .. وهذا اليوم كغيره في حياة فرج لكنه سـينتهي بشيء مثير ومختلف.

كتب المسرحية عبدالعزيز السماعيل وأخرجها علي عبدالله الغوينم. وهي من بطولة إبراهيم خليل الحساوي ، منصور جاسم الذكرالله ، عبدالله محمد التركي ، محمد سعيد الجعيري ، علي حسين الشـهابي ، إبراهيم عبدالله الخميس ، أحمد جمعان العبيد ، نوح محـمد الجـمعان ، وعلي حسين الشـويفعي.

إلى أعلى

عائد من الزمن الآتي

"عائد من الزمن الآتي " .. المسـرحية التي قـدمتها فرقة مسرح فناني مجان في 14 مايو 1999 وهي من تأليف وإخراج د. عبدالكريم جـواد وهي تشكل من وقائعـها موقـفاً ضـد الحـداثة الزائـفة وصرخة في مواجهة السـطوة التقـنية على الإنسـان المعاصـر من خلال شـاهد على الزمن وضاحك عليه يواجـهان بمواقف شـديدة الغـرابة في رحـلتهما داخل مدينة " الزمن الآتي". وخلال تلك الرحلة نكتـشف مع الشـخصيـتين المحـوريـتين إلى أي مـدى يمكن للزيـف أن يغـير حياة الإنسـان في ظل آلة الإعـلام المعاصرة التي يمكنها أن تقلب الحقائق تماماً.

المسرحية من بطولة خالد الوهيبي ، عصام الزدجـالي ، فخرية خميس ، حنان العجمي ، طالب محمد ، حمد الحضرمي ، أحمد الأزكـي.

إلى أعلى

غناوي الشـمالي

قـدمت فرقة الدوحة المسـرحية في 15 مايو 1999 عرضها الذي يحمل عنون " غناوي الشمالي" وهي من تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي.

المسرحية من بطولة علي سلطان المحمدي - جاسم أحمد الأنصاري - إبراهيم محمد إبراهيم - محمد ناصر أحمد الصايغ - بخيت عبدالله الدوسري - محمد مبارك الكواري - محمد سالم إسماعيل - مشعل فرحان عبدالله - ناصر سالم سليم - شيماء محمد سبت.

إلى أعلى

أووه يا مال

وأخيـراً تخـتتم فرقة المسرح الكويتي العروض المسرحية للمهرجان السادس في 16 مايو 1999 بعرضها " أووه يا مال" وهو من تأليف سالم الفقعـان وإخراج وحـيد عبدالصـمد.

المسرحية من بطولة عبدالله غلوم - علي محمد - خليل حسن زينل - داود سلمان العميري - أحمد فرج أحمد الفرج - منى سيتي أمين عبدالمجـيد - سماح محمد - مأمون عزيزية.

إلى أعلى

المهرجان المسرحي السادس للفرق الأهلية لمجلس التعاون لدول الخليج العـربية